samedi 22 février 2014

ما المقصود بحقوق الطبع والنشر؟

ما المقصود بحقوق الطبع والنشر؟

الكاتب : محمد العرفاوي


ما المقصود بحقوق الطبع والنشر؟

ما أنواع الأعمال التي تخضع لحقوق الطبع والنشر؟

عندما ينشئ شخص عملاً أصليًا تم إعداده في أحد وسائط التخزين الفعلية، فإنه يمتلك تلقائيًا حقوق الطبع والنشر لهذا العمل. وتمنح ملكية حقوق الطبع والنشر المالك الحق الحصري في استخدام العمل بطرق معينة محددة. هناك أنواع متعددة من الأعمال مؤهلة للحصول على حماية بموجب حقوق الطبع والنشر، بما فيها:
  1. الأعمال الصوتية المرئية مثل العروض التلفزيونية والأفلام ومقاطع الفيديو عبر الإنترنت
  2. التسجيلات الصوتية والمقطوعات الموسيقية
  3. الأعمال المكتوبة مثل المحاضرات والمقالات والكتب والمقطوعات الموسيقية
  4. الأعمال المرئية مثل الرسومات والملصقات والإعلانات
  5. ألعاب الفيديو وبرامج الكمبيوتر
  6. أعمال مسرحية مثل المسرحيات والعروض المسرحية الموسيقية
لا تخضع الأفكار والحقائق والعمليات لحقوق الطبع والنشر. ولكي يصير العمل مؤهلاً للحماية بموجب حقوق الطبع والنشر، يجب أن يكون مبتكرًا ومُعدًا في أحد وسائط التخزين الفعلية. الأسماء والعناوين لا تخضع في حد ذاتها لحقوق الطبع والنشر.

هل يمكن استخدام عمل محمي بموجب حقوق الطبع والنشر بدون حدوث انتهاك؟

في بعض الظروف، يمكن استخدام عمل محمي بحقوق الطبع والنشر بدون انتهاك حقوق الطبع والنشر للمالك. للمزيد من المعلومات عن ذلك، قد تحتاج إلى التعرف على الاستخدام العادل. ومن المهم ملاحظة أنه لا يزال من الممكن ظهور ادعاء بانتهاك الفيديو التابع لك لحقوق الطبع والنشر، حتى إذا تم...
  1. الإسناد إلى مالك حقوق الطبع والنشر
  2. الامتناع عن تحقيق دخل من الفيديو المنتهِك
  3. ملاحظة مقاطع فيديو مماثلة تظهر على YouTube
  4. شراء المحتوى على iTunes أو قرص مضغوط أو قرص DVD
  5. تسجيل المحتوى بنفسك من تيفزيون أو سينما أو راديو
  6. التصريح بأنه "ليس هناك أي انتهاك متعمد لحقوق الطبع والنشر"
يختار بعض منشئي المحتوى إتاحة إعادة استخدام أعمالهم بمتطلبات معينة. للمزيد من المعلومات حول ذلك، قد تحتاج إلى التعرف على ترخيص Creative Commons.

هل يستطيع YouTube تحديد ملكية حقوق الطبع والنشر؟

لا. ليس بإمكان موقع YouTube التوسط لتسوية النزاعات حول ملكية الحقوق. وعندما نتلقى إشعارًا كاملاً بشأن الإزالة، نزيل المحتوى وفقًا لما يقتضيه القانون. وعندما نتلقىإشعارًا مضادًا صالحًا، نعيد توجيهه إلى الشخص الذي طلب الإزالة. بعد ذلك، يتوقف اللجوء إلى المحكمة لحل المشكلة على الطرفين.
ونقدّم معرّف المحتوى إلى مالكي المحتوى الذين يريدون التعرف تلقائيًا على المحتوى التابع لهم عند تحميله إلى YouTube، ونسمح للمستخدمين بمعارضة المطابقات غير الدقيقة.

ما الفرق بين حقوق الطبع والنشر والعلامة التجارية؟ ماذا عن براءات الاختراعات؟

لا تعد حقوق الطبع والنشر إلا شكلاً واحدًا من أشكال الملكية الفكرية. وتختلف حقوق الطبع والنشر عن العلامات التجارية، التي تحمي أسماء العلامات التجارية وشعاراتها ورموزها ومعرّفات المصادر الأخرى من الاستخدام عن طريق الآخرين لأغراض معينة. كما تختلف أيضًا عن قانون براءة الاختراع، الذي يحمي الاختراعات. ويقدم YouTubeإجراءات إزالة مستقلة لمقاطع الفيديو التي تنتهك قانون العلامات التجارية أو قانون سر المهنة أو قوانين أخرى.

ما الفرق بين حقوق الطبع والنشر والخصوصية؟

لا يعني مجرد ظهورك في مقطع فيديو أو صورة أو تسجيل صوتي أنك تمتلك حقوق الطبع والنشر لأي عنصر من هذه العناصر. على سبيل المثال، إذا صوّرت صديقتك محادثة بينكما بكاميرا فيديو، فإنها ستمتلك حقوق الطبع والنشر المتعلقة بتسجيل الفيديو هذا الذي سجّلته. ولا تخضع الكلمات المتبادلة بينكما لحقوق الطبع والنشر في معزل عن الفيديو نفسه إلا إذا تم إعدادها بشكل ما مقدّمًا.
فإذا حمّلت صديقتك أو شخص آخر فيديو أو صورة أو تسجيلاً صوتيًا لك بدون إذنك، وكنت تشعر أن ذلك ينتهك خصوصيتك أو أمانك، فقد تحتاج إلى تقديم شكوى بشأن الخصوصية.