samedi 22 février 2014

كيفية عمل Content ID

كيفية عمل Content ID

الكاتب : محمد العرفاوي


إن Content ID عبارة عن أداة مصممة لمساعدة منشئي المحتوى في تحديد حقوق الطبع والنشر التي تحمي المواد التابعة لهم على YouTube وإدارتها بسهولة.
يتم مسح مقاطع الفيديو المحمّلة إلى YouTube ومقارنتها بقاعدة بيانات من ملفات أرسلها إلينا مستخدمو Content ID. عندما يحدد النظام محتوى متطابقًا بين الفيديو التابع لك وأي ملف في قاعدة البيانات هذه، يطالب بملكية الفيديو نيابةً عن مالك المحتوى المعني ويطبّق السياسة التي حددها المالك للمحتوى التابع له. بإمكان مالكي المحتوى اختيار أي من السياسات التالية:
حظر الفيديو: إذا اختار مالك المحتوى تطبيق سياسة الحظر، فلن يكون يالإمكان مشاهدة مقطع الفيديو التابع لك أو سيتم كتم الصوت فيه.
  • إذا تم حظر مقطع الفيديو التابع لك على الصعيد العالمي، فسيصبح حسابك في وضع سيئ كما ستفقد إمكانية الوصول إلى ميزات معينة.
  • نظرًا إلى اختلاف تطبيق حقوق الطبع والنشر باختلاف البلد، فقد يُسمح بعرض مقطع الفيديو التابع لك في بلدان معينة في حين يبقى محظورًا في بلدان أخرى. ففي حين قد لا تتمكن من مشاهدة مقطع الفيديو التابع لك أو سماع صوته، قد يظل بإمكان أشخاص في مناطق أخرى مشاهدته والتفاعل معه كالمعتاد. ولكن سيظل بإمكانك مشاهدة التعليقات، والإشراف عليها، والرد عليها من صفحة التعليقات في "رسائلي".
تحقيق الدخل من الفيديو: إذا اختار مالك المحتوى تطبيق سياسة تحقيق الدخل، فمن الممكن عرض الإعلانات على الفيديو التابع لك أو قبل بدئه أو حول مشغّل الفيديو. وقد يتم عرض رابط ترويجي ضمن الفيديو و/أو تحته ليتمكن المعجبون من اكتشاف المزيد حول المحتوى الذي ينشره هذا المنشئ.
تتبع الفيديو: إذا اختار مالك المحتوى تطبيق سياسة التتبع، فلن يتأثر مقطع الفيديو بها. ولكن ستظهر إحصائيات المشاهدة في حساب YouTube Analytics التابع لمالك المحتوى.
بعد أن يطالب مالك محتوى بملكية فيديو، سيتمكن من تحديث السياسات التي عيّنها في أي وقت.
يمكن لمالك المحتوى استخدام Content ID لتطبيق سياسات مختلفة في مواقع مختلفة من حول العالم، وذلك وفق المناطق التي تسري فيها حقوق الطبع والنشر التي يملكها. فمن الممكن أن يتم تحقيق الدخل من الفيديو في بلد معين، وحظره أو تتبعه في بلد آخر.

كيفية إدارة مطالبات Content ID المقدمة بشأن مقاطع الفيديو التابعة لك

يتم إدراج مطالبات Content ID المقدمة بشأن مقاطع الفيديو التابعة لك في القسم إشعارات حقوق الطبع والنشر في حسابك.
إذا قدّم أحدهم مطالبة بشأن مقطع فيديو تابع لك، فيمكنك ببساطة إقرارها والمضي قدمًا. ولكن إذا كنت تعتقد أن المطالبة غير صالحة، فيمكنك تقديم اعتراض في هذا الشأن.
إذا اعترضت من قبل على مطالبة Content ID وكنت تعتقد أن مالك المحتوى قد أيّد هذه المطالبة عن طريق الخطأ، فيمكنك تقديم التماس بشأن قراره.
إذا تمت المطالبة بملكية الفيديو عن طريق "جمعية واحدة أو أكثر معنية بتحصيل حقوق نشر المحتويات الموسيقية"، فقد تحتاج إلى معرفة المزيد حول ‏إدارة الحقوق الجماعية.
سيؤثر فرض سياسات حظر بواسطة Content ID على مقاطع الفيديو على الصعيد العالمي في وضع حسابك. يمكنك التحقق مما إذا تم حظر أي من مقاطع الفيديو التابعة لك على الصعيد العالمي في صفحة ميزات الحساب ضمن مطالبات Content ID.

الأشخاص المؤهلون لاستخدام Content ID

يضع YouTube أداة Content ID بتصرف مالكي المحتوى الذين يستوفون معايير محددة. والشرط الأساسي لمنح مالكي المحتوى إمكانية الوصول إلى الأداة هو أن يملكوا الحقوق الحصرية لمجموعة كبيرة من المواد الأساسية التي يتم تحميلها بصورة متكررة من قِبل منتدى مستخدمي YouTube.
يعتمد YouTube أيضًا مبادئ توجيهية واضحة حول كيفية استخدام Content ID، كما يراقب استخدام أداة Content ID والخلافات التي تنشأ بشكل مستمر للتأكد من مراعاة هذه المبادئ. يجوز تعطيل إمكانية وصول مالكي المحتوى إلى Content ID إضافة إلى إنهاء شراكتهم مع YouTube في حال قدموا مطالبات خاطئة بصورة متكررة.
إذا كنت تملك محتوى وتعتقد أنه يستوفي المعايير، فيمكنك تقديم طلب لاستخدام Content ID.