samedi 22 février 2014

ترخيص Creative Commons

ترخيص Creative Commons

الكاتب : محمد العرفاوي

ترخيص Creative Commons

توفر تراخيص Creative Commons طريقة قياسية لمنشئي المحتوى لمنح شخص آخر إذنًا لاستخدام أعمالهم. ويتيح YouTube للمستخدمين وضع علامة ترخيص Creative Commons CC BY على مقاطع الفيديو التابعة لهم. وتتوفر مقاطع الفيديو هذه بعد ذلك لمستخدمي YouTube لاستخدامها في مقاطع الفيديو التابعة لهم عبرمحرر فيديو YouTube، حتى في الأغراض التجارية.
يتم الإسناد تلقائيًا بموجب ترخيص CC BY، أي أن أي مقطع فيديو تنشئه باستخدام محتوى ترخيص Creative Commons سيعرض عناوين مقاطع الفيديو المصدر بشكل تلقائي أسفل مشغّل الفيديو. وستحتفظ بحقوق الطبع والنشر، كما سيعيد المستخدمون الآخرون استخدام عملك بموجب بنود الترخيص.

ما يجب أن تعرفه عن ترخيص Creative Commons على YouTube:

لا تتوفر إمكانية وضع علامة ترخيص Creative Commons على مقاطع الفيديو المحمَّلة إلا للمستخدمين الذين يملكون حسابات في وضع جيد. يمكنك فحص حالة حسابك ضمن إعدادات حساب YouTube.
يظل ترخيص YouTube القياسي الإعداد الافتراضي لجميع التحميلات. لمراجعة بنود ترخيص YouTube القياسي، يرجى الرجوع إلى بنود الخدمة.
لا يمكنك وضع علامة ترخيص Creative Commons على مقطع الفيديو التابع لك في حالة ما إذا تم إصدار مطالبة معرّف المحتوى بشأنه.
بوضع علامة ترخيص Creative Commons على مقطع الفيديو الأصلي التابع لك، فإنك تمنح جميع أعضاء منتدى YouTube الحق في إعادة استخدام ذلك الفيديو وتعديله.

مقاطع الفيديو المؤهلة للحصول على ترخيص Creative Commons

الرجاء استيعاب أنه لا يجوز لك وضع علامة ترخيص Creative Commons على مقطع الفيديو المحمَّل إلا إذا كان مقطع الفيديو هذا يتألف بالكامل من محتوى يمكن ترخيصه بموجب ترخيص CC BY. وفي ما يلي بعض الأمثلة على هذا المحتوى الذي يمكن ترخيصه:
  1. المحتوى الأصلي الذي أنشأته
  2. مقاطع الفيديو الأخرى التي تحمل ترخيص CC BY
  3. مقاطع الفيديو في النطاق العام