samedi 22 février 2014

ما المقصود بالاستخدام العادل؟

ما المقصود بالاستخدام العادل؟

الكاتب : محمد العرفاوي


ما المقصود بالاستخدام العادل؟

في العديد من البلاد، لا تنتهك استخدامات معينة لأعمال محمية بموجب حقوق الطبع والنشر حقوق الطبع والنشر الخاصة بالمالك. على سبيل المثال، في الولايات المتحدة، يتم تقييد حقوق الطبع والنشر بحسب مبدأ "الاستخدام العادل"، والذي بموجبه يتم اعتبار استخدامات معينة للمادة المحمية بموجب حقوق الطبع والنشر للنقد أو التعليق أو إعداد التقارير الإخبارية أو التعليم أو المنح الدراسية أو الأبحاث استخدامًا عادلاً. يحدد قضاة الولايات المتحدة ما إذا كان دفاع الاستخدام العادل صالحًا أم لا بناءً على أربعة عوامل، والتي أدرجناها أدناه للأغراض التعليمية. في بعض البلدان الأخرى، هناك مفهوم مشابه يسمى "التعامل العادل" والذي يمكن تطبيقه بشكل مختلف.
تذكر أنه تقع عليك مسؤولية استيعاب القانون ذي الصلة وما إذا كان يحمي الاستخدام الذي تخطط له. إذا كنت تخطط لاستخدام مادة محمية بحقوق الطبع والنشر لم تنشئها، ننصحك أولاً بتلقي نصيحة قانونية قبل الإقدام على ذلك. لا يمكن أن يقدم YouTube نصيحة قانونية أو إجراء قرارات قانونية.

العوامل الأربعة للاستخدام العادل:

1- الغرض وطبيعة الاستخدام، ويتضمن ذلك ما إذا كان هذا الاستخدام ذا طبيعة تجارية أو لأغراض تعليمية غير ربحية

تركز المحاكم عادة على ما إذا كان الاستخدام "تحويليًا" أم لا. بمعنى، ما إذا كان يضيف تعبيرًا أو معنى جديدًا إلى المحتوى الأصلي أو ما إذا كان مجرد نسخة من المحتوى الأصلي.

2- طبيعة العمل المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر

يُعد استخدام مادة من الأعمال الواقعية بشكل أساسي عادلاً على الأرجح من استخدام أعمال خيالية إلى حد بعيد.

3- القيمة الجوهرية للجزء المستخدم وعلاقته بالعمل المحمي بحقوق الطبع والنشر ككل

يتم اعتبار استعارة أجزاء صغيرة من المادة من عمل أصلي على الأرجح استخدامًا عادلاً عن استعارة أجزاء كبيرة. ومع ذلك، فقد يؤثر الحصول على جزء صغير في الاستخدام العادل في بعض المواقف إذا كان يمثل "قلب" العمل.

4- أثر الاستخدام في السوق المحتمل للعمل المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر أو قيمته

يقل احتمال اعتبار الاستخدامات التي تضر بقدرة مالك حقوق الطبع والنشر على الربح من العمل الأصلي الخاص به من الاستخدامات العادلة. تجري المحاكم في بعض الأحيان استثناءً بموجب هذا العامل في القضايا التي تتضمن سخرية.