samedi 22 février 2014

الأسئلة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر -1-


الأسئلة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر


الكاتب : محمد العرفاوي

الأسئلة الشائعة حول حقوق الطبع والنشر

  • إذا كنت تخطط لتضمين مادة محمية بحقوق الطبع والنشر في مقطع الفيديو التابع لك، فستحتاج إلى طلب إذن لإجراء ذلك أولاً. لا يمكن لموقع YouTube أن يمنحك هذه الحقوق، كما يتعذر علينا مساعدتك في العثور على الجهات التي قد تستطيع منحك إياها أو الاتصال بها. عليك إجراء بحث حول هذه المسألة والتعامل معها شخصيًا أو بمساعدة محامٍ.
    لا يمكن لموقع YouTube أن يمنحك حقوق استخدام المحتوى الذي تم تحميله من قبل على الموقع. فإذا كنت تريد استخدام فيديو لشخص آخر على YouTube، فقد تحتاج إلى الاتصال به عبر ميزة الرسائل.
  • تفقد بعض الأعمال المحمية بحقوق الطبع والنشر هذه الحماية وتندرج ضمن "المجال العام" بحيث يصبح بإمكان الجميع استخدامها مجانًا. وتندرج الأعمال عادةً ضمن المجال العام بعد مرور عدة سنوات على تاريخ نشرها، وتحديدًا بعد انتهاء صلاحية حقوق الطبع والنشر التي تحميها. تختلف فترة صلاحية حقوق الطبع والنشر استنادًا إلى الموقع الذي تم فيه نشر العمل وتاريخ النشر وإلى ما إذا كان العمل من المصنفات التي توضع بناءً على تكليف أو كان المؤلف معروفًا أو مجهول الهوية. في الماضي، عندما كانت تسجيلات حقوق الطبع والنشر إلزامية في الولايات المتحدة، كانت بعض الأعمال غير المسجلة تندرج ضمن المجال العام مباشرةً بعد نشرها. ويتم أيضًا إدراج بعض الأعمال التي تنتجها هيئات الحكومة الفيديرالية الأمريكية ضمن المجال العام مباشرةً بعد نشرها. تجدر الإشارة إلى أن بعض الأعمال التي تندرج ضمن المجال العام في بلد معيّن قد تكون محمية بحقوق الطبع والنشر في بلد آخر.
    تقع على عاتقك مسؤولية التأكد مما إذا كان عمل ما يندرج فعليًا ضمن المجال العام قبل تحميله إلى YouTube. لا تتوفر قائمة رسمية بالأعمال المصنفة على أنها من المجال العام، ولكن يقدم نظام مكتبات جامعة كولومبيا ‏دليلاً مفيدًا بشأن الأعمال التي قد تكون مدرجة ضمن المجال العام. ولا يضمن أي من YouTube وجامعة كولومبيا عدم خضوع الأعمال المرتبطة بهما للحماية بحقوق الطبع والنشر.
  • إذا تمت إزالة المادة التابعة لك بسبب انتهاك حقوق الطبع والنشر، فسنبلغك بذلك مع التفاصيل المتعلقة بالإزالة.
    إذا تمت إزالة الفيديو التابع لك ولكنك لا تتذكر أنك استلمت إشعارًا، يرجى فحص عنوان البريد الإلكتروني المقترن بحسابك في YouTube للبحث عن هذا الإشعار.
    إذا تمت إزالة المادة التابعة لك نظرًا لمطابقة معرّف المحتوى، فيمكنك العثور على تفاصيل هذه المطالبة في قسم مطابقات معرّف المحتوى في حسابك.
    إذا كنت تواجه مشكلة في العثور على إشعار عبر رسالة إلكترونية منا، فجرّب فحص مجلد الرسائل غير المرغوب فيها ضمن مجلد البريد الوارد لبريدك الإلكتروني للتأكد من عدم وضعها هناك عن طريق الخطأ. فإذا كان الأمر كذلك، فربما تؤدي إضافة "service@youtube.com" إلى دفتر العناوين إلى منع حدوث ذلك مرة أخرى.
    فإذا كنت لا تزال غير قادر على العثور على رسالتنا الإلكترونية المرسلة إليك، فيمكن أن يكون حسابك مقترنًا بعنوان بريد إلكتروني مختلف عن ذلك الذي تفحصه. سيتم عرض عنوان البريد الإلكتروني الصحيح في صفحة حساب YouTube.
  • العواقب التي تنتج عن انتهاك حقوق الطبع والنشر على YouTube بسيطة. فإننا نلتزم بكل من قانون الألفية الجديدة لحقوق طبع ونشر المواد الرقمية(DMCA) والقوانين السارية الأخرى بشأن حقوق الطبع والنشر. وبموجب هذه القوانين، نزيل مقاطع الفيديو عندما يتم إبلاغنا بشكل صحيح بأنها تنتهك حقوق الطبع والنشر.
    فإذا استلمنا إشعارًا صالحًا بانتهاك حقوق الطبع والنشر يحدد مقاطع الفيديو في حسابك، فستتم إزالتها وستتلقى مخالفة. فإذا تلقيت ثلاث مخالفات، فسيتم إنهاء حسابك في YouTube. وعندما يتم إنهاء حسابك، ستتم إزالة كل مقاطع الفيديو الأخرى التابعة لك كما سيتم منعك نهائيًا من إنشاء حسابات جديدة أو الدخول إلى ميزات منتدى YouTube في المستقبل.
    علاوة على ذلك، قد يختار مالكو حقوق الطبع والنشر مقاضاتك بسبب الانتهاك. في الولايات المتحدة، قد يؤدي انتهاك حقوق الطبع والنشر إلى تعويضات قانونية قد تصل إلى 150000 دولارًا أمريكيًا في الأسبوع، وفي بعض الحالات، قد يتم تطبيق عقوبات جنائية.
  • عندما يلجأ مالك حقوق طبع ونشر أو الممثل المفوض عنه إلى إبلاغنا بشأن فيديو YouTube ينتهك حقوق الطبع والنشر التابعة له، فإننا نزيل المحتوى فورًا.
    ضع في الاعتبار أنه قد يصرح مالك حقوق الطبع والنشر أحيانًا بظهور بعض أعماله، وليس كلها، على موقعنا. وفي أحيان أخرى، تكون مقاطع الفيديو المتشابهة إلى حد كبير مملوكة لمالكي حقوق طبع ونشر مختلفين، حيث يمنح أحدهم الإذن في حين لا يسمح الآخر بذلك. إذا كانت هناك مقاطع فيديو إضافية على الموقع تشبه مقاطع فيديو تمت إزالتها، فمن المحتمل أننا لسنا على علم بها أو ليس لدينا ما يدعم الاعتقاد بأنها تمثل انتهاكًا.
  • إذا وضحت امتلاكك لحق استخدام مادة معينة محمية بحقوق طبع ونشر في الفيديو التابع لك، فقد تحتاج إلى تنبيه مالك المحتوى الأصلي إلى عنوان الفيديو وعنوان URL الذي يخصه على YouTube، وذلك لتجنب إزالته عن طريق الخطأ.
    في حالة إزالة الفيديو التابع لك عن طريق الخطأ، فأمامك الخيار لطلب تراجع المدّعي عن المطالبة أو إرسال إشعار مضاد. ويمكن الاعتراض على مطابقات معرّف المحتوى أيضًا.
    قبل إرسال اعتراض، قد تحتاج إلى طرح بعض الأسئلة على نفسك للتأكد مما إذا كان هذا الاعتراض صالحًا أم لا:
    1. هل أنت مالك حقوق الطبع والنشر للمادة المضمنة في الفيديو التابع لك؟
    2. هل لديك إذن باستخدام كل المواد التابعة لجهات خارجية في الفيديو التابع لك من مالكي حقوق الطبع والنشر المعنيين؟
    3. هل يجب اعتبار استخدامك لمادة محمية بحقوق الطبع والنشر استخدامًا عادلاً أو تعاملاً عادلاً بموجب قانون حقوق الطبع والنشر الساري؟
    إذا انطبق أحد الشروط أعلاه على الفيديو التابع لك، فقد تحتاج إلى البحث عن أنسب إجراءات الاعتراض أو استشارة محامٍ. إذا لم يكن الأمر كذلك، فربما تنتهك قوانين حقوق الطبع والنشر.